ستعقد اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية اجتماعها بالنصف الأول من شهر يوليو القادم 2022، لتحديد أسعار البنزين والسولار خلال الربع الثالث من العام الجاري “يوليو/ سبتمبر” بحسب التصريحات التي أعلن عنها مصدر حكومي.

    سيتم عقد الاجتماع لمناقشة الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار البترول العالمية بفعل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب زيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

    وصرح مصدر مسؤول فضل عدم ذكر اسمه، أن اللجنة من المقرر أن تناقش خلال فعاليات اجتماعها القادم التقرير الخاص بتحركات أسعار البترول العالمية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، والتي تتجاوز حاجز الـ 120 دولار لبرميل النفط، بالإضافة لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وسيتم اتخاذ القرار النهائي الخاص بأسعار البترول والسولار ومشتقات المواد البترولية.

    وسيتم عرض قرار وزيري المالية والبترول على رئيس الحكومة لإصدار القرار النهائي لتحديد أسعار المواد البترولية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة المتبقية من العام الحالي 2022.

    توقعات بزيادة أسعار البنزين والسولار

    توقعت بعض المصادر زيادة أسعار البنزين والسولار والمشتقات البترولية خلال الربع القادم من العام الجاري بسبب ارتفاع أسعار البترول العالمية نسبة زادت عن 20% إلى جانب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية “الجنيه”.

    فارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه سجل نسبة مئوية زادت عن 19% خلال تعاملات الـ 3 أشهر الأخيرة، بعد سنوات عديدة من الاستقرار ليسجل سعر البيع 18.79 جنيه، وسجل سعر الشراء 18.73 جنيه.

    تعد الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الدولية على روسيا، هي السبب الرئيسي في زيادة أسعار البترول العالمية، ليتم تداول النفط خلال الوقت الراهن عند مستوى 110 دولار للبرميل.

    قدرت وزارة المالية المصرية سعر برميل النفط عند مستوى 75 دولار بموازنة العام الراهن، بينما ارتفعت التقديرات لسعر البرميل في الموازنة الجديد عند مستوى 80 دولار.

    ويراجع مجلس الوزراء أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر، التي تتم من قبل اللجنة المشكلة بقرار وزاري بناءًا على تطورات أسعار النفط العالمية من حيث متوسط سعر خام برنت، ومقابل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، بالإضافة لأعباء التشغيل داخل البلاد على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

    إقرأ سعر الدولار اليوم الاثنين 20 يونيو 2022 في البنوك والسوق السوداء في مصر الآن

    شارك.