يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية تحقيق أعلى سعر فائدة على مدخراتهم، من خلال الأدوات الاستثمارية والادخارية المقدمة من البنوك، وتعد الشهادات الادخارية من أهم أدوات الاستثمار المتاح حاليًا من البنوك، والتي تعد منافس قوي لجميع الأدوات الاستثمارية والادخارية المتاحة من البنوك بسب عائدها المرتفع.

    ولكن خلال الوقت الراهن تم إتاحة أداة استثمارية أخرى متاحة حاليًا في العديد من البنوك والتي تعد منافس قوي للشهادات الادخارية خصوصًا أنها تتيح العائد كاملًا للعميل في نفس يوم الإيداع المالي.

    تبعًا للتصريحات الرسمية المعلن من البنك المركزي المصري فإن الفائدة على أذون الخزانة اقتربت من نسبة 22% خلال أخر طرح لأجل عام، تم تنفيذه يوم الخميس السابق، فهذا الأمر يعني أنه في حالة إيداع 100.000 جنيه فإن العائد يكون 22.000 جنيه يخصم منه الضرائب المفروضة على عوائد أذون الخزانة ليصبح صافي العائد في حدود 18.000 جنيه.

    فمن أهم مميزات أذون الخزانة أنها تصرف مقدمًا، أي أن إجمالي قيمة العائد يمكن الحصول عليه بشكل فوري في حالة ربط المدخرات المالية بأذون الخزانة، فلا يعين على العميل انتظار فترة زمنية للحصول على العائد.

    وتتاح أذون الخزانة بحد أدنى 25.000 جنيه ومضاعفاتها في عدد من البنوك العاملة بالسوق لمحلي وعلى قائمتها البنوك العامة المتمثلة في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

    وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين المطروحة من البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية أمام العديد من البنوك “المتعاملين الرئيسين”، ثم يقوم البنوك بدورها في إتاحة أذون الخزانة لأكبر عدد من المستثمرين، والأفراد.

    إقرأ أرخص من الذهب وأفضل من الدولار.. منافس جديد لاستثمارات الأفراد في 2023

    شارك.