يستهدف البنك المركزي انتهاء العديد من المشروعات الرقمية التي ستكمن العملاء من فتح الحسابات المصرفية في البنوك بطريقة إلكترونية بدون الحاجة للذهاب لمقرات البنوك، بحسب التصريحات التي أعلن عنها وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لعمليات ونظم الدفع الإلكتروني إيهاب نصر.

    ففي السابق إذا أراد الشخص فتح حساب مصرفي كان عليه التوجه لزيارة أقرب فرع من فروع البنك الراغب في التعامل معه والحضور شخصيًا من أجل التوقيع بالقلم على طلب فتح الحساب المصرفي، ولكن قريبًا سيعفى العملاء الجدد في البنوك من هذا الإجراء، وسيتم التعرف على هوية العميل من خلال العين أو الوجه أو بصمة الإصبع لمواكبة التطورات التكنولوجية على مستوى العالم.

    تأتي تلك الخطوة متزامنة مع إعلان البنك المركزي عن طرح رخص للبنوك الرقمية بمصر لأول مرة قريبًا، بناءًا على التصريحات التي أعلن عنها نائب محافظ البنك المركزي رامي أبو النجا، ويعمل المركز بالتعاون مع البنوك الكبرى الحكومية لتمهيد البنية التكنولوجية لإتاحة الخدمات المصرفية لفتح الحساب إلكترونيًا التي سيتم تقديم تلك الخدمة لأول مرة في مصر ويرغب في إنجاحها.

    ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك الأهلي المصري أعلن خلال شهر يناير السابق 2022 عن إتاحة تفعيل خدمة فتح الحساب إلكتروني عبر موقع البنك دون الحاجة للتوجه لزيارة أقرب فرع للتوقيع على فتح الحساب كخطوة للتسيير على العملاء وحفاظًا على وقتهم وجهدهم، ولكن مازالت البنوك تشترك على العملاء الذهاب لأقرب فرع للتوقيع على الطلب لتنفيذه، نظرًا لعدم صدور تعليمات من المركزي بإلغاء هذا الإجراء.

    تعد تلك الخدمة التي أعلن عنها البنك الأهلي المصري يناير السابق هي الخطوة الأولى للبنوك الرقمية المنتظر أن يتم إعلانها من قبل البنك المركزي لإرساء قواعد تشغيليها خلال الأيام القليلة القادمة.

    كافة التفاصيل عن فتح الحسابات المصرفية إلكترونيًا في البنوك

    • سيصدر البنك المركزي موافقته على تقديم البنوك خدمات فتح الحساب المصرفي إلكترونيًا، بعد أن يتم التأكد من سلامة وقوة البنية التكنولوجية بسوق الصرافة المحلي.
    • سيتيح البنك المقدم لخدمة فتح الحساب مصرفيًا عبر موقعه الإلكتروني الرسمي دون حاجة العملاء الجدد للتوجه لزيارة أحد فروع البنكم للتوقيع بالورقة والقلم.
    • سيتم التعرف على هوية الشخص مقدم طلب فتح الحساب بطريقة إلكترونية من خلال بصمة الوجه، أو العين، أو الإصبع وهو ما يتطلب توفير كاميرا على جهاز الكمبيوتر لالتقاط الصورة.
    • سيقوم العميل بإكمال كافة الخطوات المطلوبة لفتح حسابه المصرفي عبر موقع البنك، ومنها تحميل صورة من بطاقة الرقم القومي والإجابة على بعض الأسئلة.
    • على العميل إدخال OTP رمز الأمان المرسل له على هاتفه المحمول من البنك مع مراعاة عدم الإفصاح عن هذا الرمز.
    • يتم تسجيل البريد الإلكتروني الخاص بالعميل.
    • تقديم المستندات التالية، إثبات محل الإقامة، إيصال مرافق حديث لم يمر على إصداره 3 أشهر، عقد تمليك.
    • يتم سداد رسوم فتح الحساب المصرفي إلكترونيًا والتي ستختلف من بنك لأخر، وقد يكون هناك إعفاء من تلك الرسوم خلال فترة محدود، مع سداد الرسوم بعد صدور الحساب واستلام بطاقة كارت الخصم المباشر.

    إقرأ أسعار الفائدة الجديدة علي حساب توفير البريد المصري

    شارك.