خاطبت البنوك عملائها مع بداية العام الحالي 2022 بضرورة التوجه لأقرب فرع لإعادة تنشيط حساباتهم البنكية الراكدة “أو الخاملة”، التي تم إيقافها مؤقتًا، تجنبًا لوقف الحساب بشكل نهائي، تنفيذًا للتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

    فتلك الحسابات البنكية تسمى “حسابات راكدة”، وتم التواصل مع عملائها عبر رسائل يتم إرسالها عبر هواتف العملاء الشخصية المسجلة ضمن بياناتهم في البنك، أو يتم مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني “E-mail” الخاص بهم.

    تأتي تلك الخطوات تنفيذًا للتوجيهات الصادرة عن البنك المركزي التي أصدرها بالعام السابق 2021، حيث طالب البنوك ببذل المزيد من الجهود لتقليص عدد الحسابات الراكدة “الغير مفعلة”، سواء كانت حسابات جارية أو حسابات توفير أو المحافظ الذكية من خلال الاتصال بالعملاء بشكل دوري كل 3 أشهر على الأقل.

    تعريف الحساب الراكد

    الحساب الراكد هو حساب بنكي لم يتم إجراء أي معاملة مالية من خلاله، سواء عملية سحب أو إيداع أو تحويل مالي، أو الاستعلام الإلكتروني أو الاستعلام الموثق عن الرصيد لمدة عام كامل بالنسبة للحسابات الجارية، أو حسابات الهواتف المحمولة، ولمدة عامين بالنسبة لحسابات التوفير، ولا تعد المعاملات التي تتم بواسطة البنك من حسابات العملاء مثل إضافة العوائد، أو خصم الرسوم، عمليات يتم من خلال تنشيط الحسابات الراكدة.

    تأتي تلك التعليمات الصادر عن المركزي في ضوء توجيهات البلاد لتعزيز سياسات الشمول المالي، وتضمين جميع شرائح المجتمع بالنظام الرسمي المالي، بسبب أهمية قياس مستويات الشمول المالي بشكل دقيق من أجل الوقوف على مدى إتاحة الخدمات البنكية المالية للمواطنين مع بيان مدى استخدامهم لها.

    نصائح هامة لإعادة تنشيط الحساب الراكد بالبنك

    • في حالة امتلاك العميل حسابات أخرى بنفس البنك، يسمح له بتنشيط حساباته الراكدة من خلال استخدام وسائل التواصل مع البنك المختلفة مثل فروع البنك، او مراكز الاتصالات، أو عبر الإنترنت البنكي، أو عبر قنوات الاتصال الإلكترونية الأخرى، بعد تأكيد هوية العميل.
    • بالنسبة للحسابات المالية عبر الهواتف المحمولة، يسمح للعميل بتنشيط حسابه الراكد من خلال زيارة أحد فروع البنك، أو من خلال مقدمي خدمات الإنترنت البنكي، أو خدمات الدفع، أو عبر القنوات الإلكترونية، أو أي قناة من قنوات الاتصال الأخرى.
    • في حالة اعتبار حساب العميل راكدًا تبعًا للتعريف الموضح سالف الذكر، يتعين على العميل التالي كإجراء لتنشيط حسابه عبر وسائل الاتصال بالبنك تبعًا لسياسة كل بنك، ومنها، “مصادقة على رصيد الحساب البنكي، كتابة طلب لإعادة تنشيط الحساب”.
    • بعد تقديم العميل طلب لتنشيط حسابه الراكد، على البنك الاستجابة لطلب العميل بدون فرض أي رسوم على إعادة تنشيط الحساب أو غلقه.
    • بعد مرور عام يتم غلق حساب العميل إذا كان رصيد العميل صفر، ولم يقوم بإعادة تنشيط حسابه.

    ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري وجه البنوك ببذل الجهد اللازم لتقليص عدد الحسابات الراكدة من خلال التواصل مع عملائها بشكل دوري كل 3 أشهر على الأقل، مع إلزام البنوك بعدم خصم أي رسوم أو مصاريف على تلك الحسابات الراكدة في حالة انخفاض رصيد الحساب لصفر، مع مراعاة عدم كشف الحساب بأي عمولة أو مصاريف.

    بالنسبة لحسابات الهواتف المحمولة الراكدة يسمح بخصم مصاريف أو رسوم بحد أقصى 60 جنيه سنويًا، في حالة وجود رصيد كافي في الحساب، كما سمح المركزي بإجراء زيارات للمنازل لبعض الفئات مثل كبار السن فوق سن الـ 65 عامًا، وذوي الإعاقة من قبل موظفي البنوك لتنشيط الحسابات الراكدة، لاستيفاء البيانات والتوقيع على الأوراق المطلوبة لإعادة تنشيط الحسابات البنكية من جديد.

    إقرأ البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة الجديدة الخميس القادم وهذه التوقعات

    شارك.