احذر من آلام الكتف الايمن

آلام الكتف قد تكون دليلاً على مرض خطير وقاتل

وفقًا لفريق من الأطباء البريطانيين. تحذيراً من أن آلام الكتف الأيمن يمكن أن تكون إشارة إلى إصابة بسرطان الكبد. أفاد تقرير نُشِر في صحيفة “إكسبريس”.

عندما يشعر المريض بآلام في منطقة الكتف قد يعتقد أن السبب وراء ذلك هو تهيج الأعصاب في هذه المنطقة. ولكن في الحقيقة قد تكون المشكلة متعلقة بالكبد. حيث أوضح الأطباء في دراستهم أن الألم قد يظهر في الكتف الأيمن أو حتى في أماكن مختلفة من الظهر.

عندما يكون الشخص مصابًا بسرطان الكبد يمكن أن يُلاحظ عددًا من المؤشرات الأخرى مثل اصفرار الجلد، فقدان الشهية، البول الداكن، وتورم البطن والغثيان.

يُعَدُّ سرطان الخلايا الكبدية من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الكبد. وهو ناتج عن نمو خبيث في خلايا الكبد.

من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الخلايا الكبدية تشمل التهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع B و C وتليف الكبد واستهلاك مسرطنات الكبد بشكل منتظم.

هناك أيضاً أسباب أقل شيوعًا للإصابة بسرطان الكبد مثل داء ترسب الأصبغة الدموية وداء البلهارسيات وبعض أمراض الكبد الطفيلية الأخرى. بالإضافة إلى التعرض للمواد المسببة للسرطان مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور ومبيدات الآفات المحتوية على الكلور والهيدروكربونات المكلورة والنيتروزامين.

يذكر الأطباء أيضًا أن هناك عوامل خطر أخرى للإصابة بسرطان الكبد. من بينها زيادة الوزن وإدمان الكحول ومرض السكري.

وفي الختام ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من آلام في منطقة الكتف أن يأخذوا هذه الأعراض على محمل الجد ويتوجهوا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص أي حالة صحية محتملة بما في ذلك سرطان الكبد.

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر