دكتور هارفارد يكشف: 7 ساعات نوم تجلب الأفضلية لصحتك وأدائك اليومي

النوم وأهميته:

تنصح الأطباء دائمًا بأن يحصل الإنسان على قسط كافٍ من النوم. بمعدل 8 ساعات يوميًا ولكن أثار استاذ جامعي بجامعة هارفارد الجدل عبر تأكيده أن الوقت المثالي للنوم هو 7 ساعات يوميًا.

أوضح الدكتور دانيال ليبرمان الباحث في قسم علم الأحياء التطوري البشري بالجامعة أن “الناس يكونون في أفضل حال عندما ينامون لمدة 7 ساعات فقط”. و صرّح هذا العالم في حلقة من بودكاست Diary of a CEO مشيرًا إلى أن فكرة الحاجة لـ8 ساعات نوم نابعة من فترات زمنية تاريخية تمتد إلى فترة الثورة الصناعية.

وقد قام الدكتور ليبرمان بشرح تجربته التي شملت السكان الذين لا يعتمدون على الأجهزة الإلكترونية والضوء الصناعي (مثل الهواتف والتلفزيونات) في حياتهم اليومية. وقد وجدت الأبحاث أن هؤلاء الأشخاص لا يحتاجون إلى كمية كبيرة من النوم.

وأضاف: “ضمن فريق من الطب التطوري، وضعنا أجهزة استشعار على الأشخاص الذين لا يتأثرون بعوامل تدمير النوم كالتلفزيون والأضواء والهواتف. وباستبعاد هذه العوامل اكتشفنا أنهم ينامون لمدة 6 أو 7 ساعات في الليلة دون الحاجة إلى قيلولة نهارية”.

واستنتج الدكتور ليبرمان: “لذلك فإن فكرة أن الإنسان الطبيعي يحتاج لـ8 ساعات من النوم هي مجرد افتراض غير دقيق وهذا ليس معيارًا صحيحًا”.

تشير الإرشادات التي أصدرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا يحتاجون إلى 9-12 ساعة نوم يوميًا، بينما يحتاج المراهقون إلى 8-10 ساعات. وعلى الرغم من ذلك يدعم مجموعة من الأبحاث فكرة الدكتور ليبرمان.

دراسة جامعية تكشف عن مدة مثالية للنوم

أظهرت دراسة نُشِرت في مجلة Nature Aging العام الماضي أن سبع ساعات هي المدة المثلى للنوم للبالغين في منتصف العمر وكبار السن.

وتشير هذه الدراسة إلى أن أي كمية أقل أو أكثر من هذا الرقم ترتبط بصعوبات إدراكية مثل صعوبة التركيز والتذكّر وتعلم أشياء جديدة واتخاذ القرارات.

ومن المعروف أن نقص النوم يرتبط بمشاكل صحية مزمنة مثل أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية والسمنة والاكتئاب. وعلى الرغم من ذلك يجب الإشارة إلى أن هناك بعض الاستثناءات لقاعدة السبع ساعات.

وأوضح الدكتور ليبرمان أنه يمكن لبعض المرضى أن يحتاجوا إلى نوم أكثر من سبع ساعات. لذلك يجب مراعاة بعض العوامل الشخصية. ومع ذلك فإن معظم الناس يستفيدون بشكل أفضل عندما ينامون لمدة 7 ساعات.

و أخيرًا:

للحصول على نوم مريح ليلاً توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بضرورة الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا. حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر