طرق فعالة للتخلص من السوس في الأرز

كيف تخزنين الأرز بشكل صحيح؟

يتعرض الأرز للسوس مثله مثل باقي المواد الغذائية الجافة مثل الفول والبقوليات، ويعد هذا من أكبر المشاكل التي تواجه السيدات عند تخزين الأرز بطريقة غير صحيحة.

فيما يلي عدة طرق وحيل يمكنكِ اتباعها في خطوات تخزين الأرز بشكل صحيح وآمن:

  • الطريقة التقليدية والشائعة

عادةً ما توضع كميات الأرز الكبيرة في برطمانات محكمة الإغلاق لفترات زمنية طويلة. وللمساعدة في التخلص من السوس والحشرات من التغلغل إلى الأرز المحفوظ، يمكنكِ خلط كمية من الأرز بكمية من الملح، ثم إغلاق أكياس الأرز أو البرطمانات جيدًا. يجب وضع كمية الأرز في خزائن المطبخ بمكان جاف. ولن يتسبب الملح في فساد الأرز، حيث سيتم غسله عدة مرات قبل الاستخدام.

  • كيفية التخلص من سوس الأرز إن وجد؟

إذا وجدتِ السوس في الأرز الذي قمتِ بشرائه، يمكنكِ حفظه في الفريزر لمدة 5 أيام. سيموت السوس في هذه الحالة بشكل سريع، كما أن درجات الحرارة المنخفضة في الفريزر ستمنع البويضات الصغيرة من النمو والتكاثر والتحول إلى سوس جديد.

كما أن حرارة الشمس تعمل بنفس الفعالية. فقط ضعي الأرز في صينية كبيرة وافرديه جيدًا، ثم اتركي صينية الأرز تتعرض لحرارة الشمس لمدة يوم كامل. ستقضي الحرارة العالية والمرتفعة على بويضات السوس، والسوس نفسه.

  • كيفية حفظ الأرز من السوس بمجموعة من المواد الطبيعية المتوفرة في مطبخك

ستجدين في أرفف وخزائن مطبخك بعض المواد الطبيعية والتي ستساعدكِ استخدامها على الحفاظ على الأرز من التعرض للفساد والسوس ومنها:

  • علبة كبريت مفتوحة

يمكنكِ استخدام علبة كبريت مفتوحة ووضعها في خزانة حفظ الأرز. رائحة الكبريت من الروائح الخانقة للسوس.

  • ورق الغار

ورق الغار من المواد الطبيعية المتوفرة لديكِ باستمرار في المطبخ، والسوس يكره رائحة ورق الغار ويهرب منه فورًا. يمكنكِ وضع ورق الغار في خزانة حفظ الأرز أو وضعه في برطمان حفظ الأرز.

  • بودرة الكربونات

يمكنكِ الحفاظ على الأرز بمكون بسيط وهو بودرة الكربونات. ضعي البودرة في قطعة من القماش النظيف واربطيها جيدًا ثم ضعيها في أكياس حفظ الأرز.

  • الليمون الأسود المجفف

من المواد الطاردة بقوة لسوس الأرز هو الليمون الأسود المجفف. بإمكانك وضعه مع الأرز لمنعه من تكاثر السوس ووجوده.

  • بودرة القرنفل

يمكنكِ وضع بودرة القرنفل في قطعة من القماش مع ربطها جيدًا ثم وضعها في الأرز.

  • الكركم والفلفل الحار

يمكنكِ خلط ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار ووضع الخليط في قطعة من القماش، ثم ربطها جيدًا ووضعها بين طبقات الأرز.

بهذه الطرق يمكنكِ الحفاظ على الأرز من الفساد والسوس وضمان سلامته لوقت طويل.

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر