كيف أحدد وزني المثالي: دليل شامل لعمرك وطولك

هل تساءلت يومًا عن معرفة الوزن المثالي بالنسبة لعمرك وطولك؟ قد يكون فهمك لوزنك المثالي أمرًا هامًا للحفاظ على صحتك ورفاهيتك العامة. هناك العديد من الطرق المختلفة لتحديد الوزن المثالي الذي يناسب الأشخاص بناءً على عمرهم وطولهم.

دعنا نستعرض بعض الطرق الشائعة لتحقيق ذلك

1. مؤشر كتلة الجسم (BMI):

أحد أشهر الطرق المستخدمة لتحديد الوزن المثالي هو مؤشر كتلة الجسم (BMI). يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الشخص بالكيلوجرام على مربع طوله بالأمتار. بناءً على القيمة الناتجة من هذا الحساب يتم تصنيف الأشخاص إلى فئات مختلفة مثل “نحيف”، “طبيعي”، “زيادة في الوزن”، و”سمنة”. ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن BMI لا يأخذ في الاعتبار تركيبة الجسم وتوزيع الدهون لذلك قد يكون لديك احتياجات فردية أخرى تحتاج إلى النظر فيها.

وفيما يأتي دلالات القيم الناتجة عن حساب كتلة الجسم للنساء والرجال البالغين:

القيمة (كيلوغرام لكل متر مربع) التصنيف
أقل من 18.5 نقص في الوزن
من 18.5 إلى 24.9 وزن طبيعي
من 25.0 إلى 29.9 زيادة في الوزن
30 أو أكثر السمنة

 

مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم

2. نسبة الدهون في الجسم:

قد يكون من المفيد أيضًا قياس نسبة الدهون في جسمك. توجد طرق مختلفة لقياس هذه النسبة بما في ذلك استخدام أجهزة تحليل الدهون أو قياس سماكة الجلد في مناطق مختلفة من الجسم. يتم تصنيف النسبة المئوية للدهون في الجسم بناءً على الجنس والعمر والنشاط البدني. ويمكنك الاستشارة مع أخصائي تغذية لتحديد النسبة المثالية لك.

العمر نسبة الدهون الصحية للإناث نسبة الدهون الصحية للذكور
20 – 39 سنة 21% – 32% 8% – 19%
40 – 59 سنة 23% – 33% 11% – 21%
60 – 79 سنة 24% – 35% 13% – 24%

وكما يتضّح من الجدول السابق تزيد نسبة الدهون في الجسم بشكلٍ طبيعي كلما زاد العمر. وتكون نسبة الدهون لدى النساء أعلى من الرجال.

مؤشر دهون الجسم
مؤشر دهون الجسم

3. الاستشارة مع أخصائي التغذية:

قد يكون من الأفضل استشارة أخصائي تغذية للحصول على توجيه شخصي دقيق. يمكن لأخصائي التغذية أن يقيم وزنك ويراجع عاداتك الغذائية ونشاطك البدني ويقدم نصائح مخصصة لتحقيق وزن صحي ومتوازن.

من الضروري أن تتذكر أن الوزن المثالي للشخص يمكن أن يختلف من فرد لآخر. يعتمد الأمر على العديد من العوامل الفردية مثل الوراثة والهيكل العظمي والأنشطة البدنية. لذا قبل اتخاذ أي قرار بشأن نمط الحياة الصحي الذي ترغب في اتباعه من المستحسن أن تتشاور مع محترف في مجال الصحة لتحديد الخطوات المناسبة لتحقيق أهدافك الصحية والوزن المثالي.

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر