طهي الطعام في أوانٍ ألومنيوم يشكل تهديدًا صحيًا قويًا للرجال

كشف العلماء عن مخاطر صحية كبيرة ناتجة عن طهي الطعام في أوانٍ مصنوعة من الألومنيوم. وذلك بعد إجراء تجارب على الفئران. تركّزت هذه التجارب على التأثير السام للعناصر الموجودة في الماء المغلي في أوانٍ ألومنيوم جديدة وأخرى قديمة تعود لفترة تصل لـ 6 سنوات.

قدم العلماء ماء تم غليه في أوانٍ مصنوعة من الألومنيوم للفئران لمدة 3 و4 و5 أسابيع. وقاموا بتحليل المعادن الثقيلة في عينات الماء المغلي ووجدوا نسباً مختلفة من الزرنيخ والرصاص والكادميوم والألومنيوم. حيث ارتفعت التركيزات في الوعاء الذي يعود عمره لـ 6 سنوات.

أظهرت النتائج حدوث تغيرات في الحيوانات المنوية للفئران المعرضة للماء المغلي في أوانٍ الألومنيوم. بالاضافه الي انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديها مع زيادة مدة استخدام الأواني المصنوعة من الألومنيوم وعمرها.

وأشار الباحثون أيضاً إلى زيادة عدد كرات الدم الحمراء ذات النواة الصغيرة ووجود بعض التشوهات النووية في الفئران التي شربت الماء المغلي في تلك الأواني. وتم ربط هذه الزيادة بعمر الأواني التي تم استخدامها للطهي.

تم رصد تغيرات في وظائف الكبد للفئران التي شربت الماء المغلي. مما دفع العلماء للإعلان عن النتائج النهائية للتجربة. وتؤكد هذه النتائج أن المياه التي تم غليها في أوانٍ الطهي المصنوعة من الألومنيوم قادرة على إحداث تأثيرات سامة في الخلايا والجينات. وخاصة مع زيادة عمر الأواني.

و ختامًا ينصَح باستخدام أوانٍ أخرى غير مصنوعة من الألومنيوم للحفاظ على صحة الطعام والوقاية من المخاطر الصحية المحتملة.

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر