اكتشف 8 أخطاء تُبطئ حرق الدهون

عملية الحرق أو التمثيل الغذائي أو عملية الأيض Metabolism هي عملية حيوية يقوم فيها الجسم بتحويل الغذاء إلى طاقة، من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية داخل الجهاز الهضمي. والتمثيل الغذائي البطيء يجعلك عرضة لزيادة الوزن، ويحول دون خسارة الوزن رغم اتباع حمية غذائية.

فيما يلي 8 أخطاء تؤثر سلباً على عملية الحرق في الجسم وتبطئها وتحول دون فقدان الوزن:

1- اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية:

الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية صارمة منخفضة السعرات الحرارية ويفقدون الوزن، ينخفض إنفاق الطاقة لديهم؛ حيث يتكيف الجسم وينفق أقل بكثير، مما يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي ويجعل من الصعب فقدان الوزن.

2- السهر الطويل واضطرابات النوم:

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم أو الذين يقضون وقتاً طويلاً في السهر لوقت متأخر من الليل سيلاحظون تأثيراً سلبياً على عملية الحرق. فعندما لا يكون لديك نوم كافٍ، لا يستطيع جسمك حرق الدهون بشكل فعال، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

3- نظام غذائي غير صحي:

تناول الوجبات السريعة والجاهزة، والأطعمة الغنية بالسكر والدهون السيئة ومنتجات الطحين الأبيض يجعل عملية التمثيل الغذائي بطيئة لديك. يفضل تقليل الكربوهيدرات والسكريات، حيث يؤدي تناول كمية أقل من الكربوهيدرات إلى استخدام الجسم لاحتياطياته لتزويد جميع أعضاء الجسم بالطاقة المطلوبة، مما يزيد من إنفاق الطاقة. استهلك المزيد من أوميغا 3، حيث يساهم في زيادة التمثيل الغذائي مع الدهون الجيدة. تسمح الدهون الغنية بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة بحرق السعرات الحرارية لمدة تصل إلى ست ساعات بعد تناول الوجبة.

4- قلة النشاط والحركة:

النشاط البدني يعتبر وسيلة جيدة جداً لتحفيز عملية التمثيل الغذائي؛ فبعد خضوعك لتمارين رياضية كثيفة، يمكن أن يزيد معدل الحرق لمدة 4 أيام متتالية في جسمك. ينصح بممارسة تمارين الأيروبيك لشد الجسم.

5- قلة البروتينات:

عدم تناول البروتين بكميات كافية قد يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي؛ إذ يحتاج جسمك إلى الكثير من الطاقة لهضم البروتينات الموجودة في اللحوم والحبوب، مما يعزز من معدل التمثيل الغذائي حتى 30 بالمائة.

6- جسمك ليس رطباً بما فيه الكفاية:

اشربي المزيد من الماء لترطيب جسمك، فشرب الكثير من الماء والسوائل والأطعمة الغنية بالماء سيزيد من معدل الحرق في جسمك. لذلك، قد يكون سبب عدم خسارتك للوزن هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

7- تناول وجباتك عشوائياً:

عدم اتباع جدول منتظم لتناول الطعام يؤثر بشكل سلبي على عملية الحرق ويجعل من الصعب فقدان الوزن. من الأفضل تناول الوجبات في أوقات محددة وبانتظام لتحفيز التمثيل الغذائي.

8- عدم التحكم في المشاعر:

التوتر والقلق والإجهاد يؤديان إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعوق عملية الأيض ويمنع من فقدان الوزن. قد يكون من المفيد معالجة التوتر والقلق من خلال تقنيات تهدئة العقل والجسم.

باختصار لتحفيز عملية الحرق في الجسم وتعزيز التمثيل الغذائي يجب الانتباه إلى تناول وجبات صحية ومتوازنة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. والحرص على النوم الكافي والتخلص من التوتر والقلق. كما ينصح بشرب كمية كافية من الماء والحرص على تناول كميات كافية من البروتينات.

تابعوا آخر أفكارنا الجديدة

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر