الغلوتين و تأثيره علي صحتك

فهم الغلوتين وتأثيره على الصحة

الغلوتين هو شبكة من البروتينات الموجودة في العديد من الأطعمة مثل القمح والشعير. يعمل الغلوتين كنوع من الغراء في الأطعمة للمساعدة على الحفاظ على شكلها، وهو العنصر الذي يمنح الخبز تلك الجودة المرنة والمتجددة، ويُمكن مضغ المعكرونة ودقيق الشوفان بسببه.

غالبًا ما يتبادل الكثيرون بين مرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين. ولكن هناك فارقًا كبيرًا بين الاثنين. حساسية الغلوتين تعني أن تناول الغلوتين يمكن أن يسبب آثارًا جانبية سلبية مثل الغازات أو الانتفاخ. ومع ذلك لا توجد استجابة مناعية لها. أما اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية، فتؤدي إلى استجابة مناعية عند تناول المادة المسببة للحساسية.

بالإمكان للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أن يتحملوا كمية معينة من الغلوتين، ولكن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب أعراضًا.

في حال كنت تعاني من عدم تحمل الغلوتين ولكنك لا تعاني من حساسية، سيوصي الأطباء بالحد من تناول الغلوتين إلى المستويات التي تشعرين فيها بعدم ظهور الأعراض.

هل اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين صحي؟

إذا كنت لا تعانين من حساسية الغلوتين أو من اضطرابات الجهاز الهضمي، فلا داعي لحذف الغلوتين من نظامك الغذائي. الغلوتين مجرد بروتين، وإذا كان جسمك يهضمه بشكل طبيعي، فحذفه نهائيًا من نظامك الغذائي لا داعي له.

بسبب وجود الغلوتين في الحبوب الكاملة الليفية. لاحظ بعض الأشخاص زيادة في الوزن عند استبعاد الغلوتين من وجباتهم الغذائية واستبداله بمنتجات خالية من الغلوتين. وذلك بسبب تقليل الألياف الغذائية في وجباتهم.

ماذا يحدث لجسمك عندما تتخلي عن الغلوتين؟

الشيء الأساسي الذي ستلاحظه عند ترك الغلوتين هو التحسن الملحوظ في معدتكِ. حتى إذا كنتِ لا تعاني من حساسية تجاه الغلوتين، فتناول نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على معدتكِ. كما قد تشعر بزيادة في الطاقة ومستوى أعلى من التركيز، حيث أبلغ الكثيرون عن وجود “ضباب في الدماغ” يرتبط بتناول الغلوتين.

وتعد آلام المفاصل أقل شدة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين بعد التخلص منه. وأكد الخبراء أن التخلص من الغلوتين يمكن أن يخفف الأعراض لدى المصابين بالتهاب المفاصل.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الغلوتين إلى التهاب الجلد، ولذلك تم ربط الحساسية تجاه الغلوتين بالإكزيما والصدفية وجفاف الجلد وحب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية.

يجب أن يتم اتخاذ قرار اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين بناءً على احتياجات وظروف كل فرد. إذا كنت تعاني من أعراض سلبية بعد تناول الغلوتين أو لديك تشخيص طبي لحساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية، فقد يكون من المناسب اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن حذف الغلوتين من النظام الغذائي قد يعني فقدان بعض العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف وبعض الفيتامينات والمعادن التي توجد في الحبوب الكاملة. لذلك، إذا قررت اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، ينبغي عليك التأكد من تضمين مصادر غذائية بديلة غنية بهذه العناصر.

في النهاية

يجب على كل فرد أن يستمع إلى جسمه ويتشاور مع أخصائي تغذية أو طبيب قبل اتخاذ قرارات متعلقة بالتغذية. قد يكون الحل المثلى هو اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الحبوب الكاملة، ما لم تكن لديك حاجة طبية لاستبعاد الغلوتين.

اقرأ أيضاً
اترك تعليق

يعني التعليق على هذا المقال أنك توافق على شروط الخدمة.

اترك تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اختيارات المحرر